مقالات

هل يجوز القصر قبل 80 كيلو

جدول المحتويات

هل يجوز القصر قبل 80 كيلو في الشريعة الإسلامية، فقد حدد الشرع الحنيف مسافة محددة من أجل قصر الصلاة إذ قد لا يقدر المسافر على أن يأتي بالصلاة كاملة في تلك الظروف، فخفف الشرع الحنيف من عدد الركعات ونحوها، لذلك فإنّ موقع سيقف مع الحكمة من قصر الصلاة في السفر، وما هي أقل مسافة يجوز القصر فيها.

حكم قصر الصلاة

إنّ حكم قصر الصلاة في السفر جائز في الشريعة الإسلامية وفعله سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا ما عليه مذهب جمهور علماء أهل السنة والجماعة من المالكية والحنابلة والشافعية، وهذا ما قال به أهل السلف، قال تعالى في سورة النساء: {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا}.[1][2]

شاهد أيضًا: هل يجوز الجمع والقصر في السفر أكثر من ثلاث أيام

هل يجوز القصر قبل 80 كيلو

في الإجابة عن سؤال هل يجوز القصر قبل 80 كيلو متر اختلف العلماء إلى قولين اثنين هما:[3]

  • القول الأول: ذهب أصحاب هذا القول إلى أنّه لا يجوز القصر في السفر الذي يكون أقل من ثمان وثمانين كيلو متر أي مسافة ثلاثة أيام، وهذا ما عليه جمهور أهل العلم من الحنابلة والشافعية والمالكية، وقد ورد في ذلك عن عطاء بن أبي رباح أنّه: “أنَّ ابنَ عُمرَ وابنَ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما كانَا يُصلِّيانِ رَكعتينِ، ويُفطِرانِ في أَربعةِ بُرُدٍ فما فَوقَ ذلِك”، وهذا عمل الصحابة وعمل الصحابي يحتج به في الشريعة الإسلامية.
  • القول الثاني: ذهب أصحاب هذا القول إلى عدم تحديد المسافة التي يحصل فيها القصر، وإنما ذلك يرجع إلى العرف، أي ما يُقال عنه سفر عند أهل البلد ولا حدّ له، وهذا ما اختاره ابن قدامة وابن تيمية وابن القيم رحمهم الله، ولو كان بأقل من ثمانين كيلو متر، واحتجوا على ذلك بقول الله تعالى: {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا}،[1] وهنا الآية مطلقة في مسألة القصر وغير محددة بمسافة معينة.

شاهد أيضًا: هل يجوز الجمع والقصر بعد الوصول من السفر

هل يجوز قصر الصلاة للمسافر المقيم أكثر من ثلاثة أيام

اختلف علماء أهل السنة والجماعة في مسألة مدة الإقامة التي تقطع السفر وهي ثلاثة أقوال:[4]

  • القول الأول: لا يقصر المسافر الصلاة إن نوى الإقامة أربعة أيام فأكثر وهو ما عليه أصحاب المذهب المالكي والمذهب الشافعي وهو رواية عن الإمام أحمد بن حنبل، واستدلوا على ذلك بأنّه روي عن عُمرَ بنِ الخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّه أجْلَى اليهودَ مِن الحجازِ، ثم أذِنَ لِمَن قدِمَ منهم تاجرًا أن يُقيمَ ثلاثًا.
  • القول الثاني: ذهب أصحاب هذا القول إلى أنّ المسافر يقصر إن أقام تسعة عشر يومًا وهو قول عن أصحاب المذهب الشافعي، أمّا لو زاد فإنّه يتم وهو ما ذكره ابن عباس رضي الله عنه في قوله: “أَقَامَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم تِسْعَةَ عَشَرَ يَقْصُرُ، فَنَحْنُ إذَا سَافَرْنَا تِسْعَةَ عَشَرَ قَصَرْنَا، وإنْ زِدْنَا أتْمَمْنَا”.
  • القول الثالث: ذهب أصحاب هذا القول إلى أنّه ليس للسفر مدة معينة إن لم يُجمع على إقامة واستطيان، وهو قول ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله، قال الله تعالى: {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا}.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز الجمع والقصر للمسافر في منزله بعد السفر؟

أقل مسافة يجوز القصر فيها

إنّ قول جمهور أهل العلم أن أقل مسافة للقصر هي 88 كيلو متر، أمّا بعض العلماء، فقد قالوا إنّ القصر يجوز في السفر ما دام يسمى سفرًا أي إنّ ذلك يعود للعرف في مسألة السفر، وما يُقال عنه سفرًا لقول الله تعالى: {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا ۚ إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُّبِينًا}،[1] ولم تُحدد المسافة في الآية.[2]

شاهد أيضًا: طريقة الجمع والقصر للمسافر

مسافة القصر ابن عثيمين

ذكر الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين أنّ المسافة المبيحة للقصر في الصلاة وللجمع وللفطر حال الصيام ونحوها لا تُقدّر بمسافة معيّنة، وإنّما يرجع ضبطها إلى العرف؛ فكل ما عدّه العرف سفرًا فهو سفر مبيح للترخّص، وذلك لأنّ النصوص لم تحدد مسافة السفر بمسافة معينة، وإنما أطلقت المسألة ولم يرد عن الشرع تقدير المسألة كما يرى الشيخ.[5]

وذكر أنّ ما لم يقل عن الناس إنّه سفر فليس بسفر ولو بلغ مئة كيلو متر، وعزا الشيخ ابن عثيمين هذا القول لابن تيمية، واستدلّ لصحّة هذا القول بحديث أنس بن مالك رضي الله عنه حين سأله أحد التابعين فقال: “سَأَلْتُ أَنَسَ بنَ مَالِكٍ عن قَصْرِ الصَّلَاةِ، فَقالَ: كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا خَرَجَ مَسِيرَةَ ثَلَاثَةِ أَمْيَالٍ أَوْ ثَلَاثَةِ فَرَاسِخَ، شُعْبَةُ الشَّاكُّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ”،[6] وقال الشيخ رحمه الله: “ولا حرج عند اختلاف العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد؛ لأنه قال به بعض الأئمة والعلماء المجتهدين، فلا بأس به إن شاء الله تعالى، أما ما دام الأمر منضبطًا فالرجوع إلى العرف هو الصواب”، والله أعلم.[5]

شاهد أيضًا: حكم جمع الصلاة للمسافر بعد الوصول من السفر

الحكمة من قصر الصلاة في السفر

ذكر العلماء أنّ الحكمة من قصر الصلاة ربما تكون بسبب دفع الحرج والمشقة التي يمكن أن يتعرّض لها المسافر في الغالب، فالسفر قطعة من العذاب كما صحّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذلك كان القصر للتيسير على المسلم في حقوق الله تعالى، وترغيبًا في أدائه للفرائض ولعدم تنفيره من القيام بالواجب، وبذلك لا يبقى لمقصر أو مهمل ذريعة أو حجة في ترك الصلاة، والله أعلم.[7]

شاهد أيضًا: حكم قصر الصلاة الرباعية للمسافر

وإلى هنا يكون قد تم مقال هل يجوز القصر قبل 80 كيلو بعد الوقوف على إجابة هذه المسألة، وبعد الوقوف على بعض الأحكام الأخرى المختلفة المتعلقة بمسألة قصر الصلاة، والوقوف أخيرًا على الحكمة منه.

المراجع

  1. ^
    سورة النساء , الآية: 101
  2. ^
    dorar.net , المبحث الثاني: حُكم قَصْرِ الصَّلاةِ , 03/07/2022
  3. ^
    dorar.net , المَطْلَبُ الأَوَّلُ: أن يكونَ السَّفرُ مسافةَ قَصرٍ , 03/07/2022
  4. ^
    dorar.net , المطلب الثاني: عدم نيةُ الإقَامَةِ في السَّفرِ , 03/07/2022
  5. ^
    islamweb.net , اختيار ابن عثيمين رحمه الله بشأن مسافة القصر ومدته , 03/07/2022
  6. ^
    صحيح مسلم , مسلم، أنس بن مالك، رقم الحديث: 691، حديث صحيح.
  7. ^
    shamela.ws , الفقه الإسلامي وأدلته للزحيلي , 03/07/2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى