مقالات

هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

جدول المحتويات

هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة، وهو ينوي أن يأتي بقربان إلى ربه تبارك وتعالى، وقد ذكر جمع من العلماء أنّ عليه الإمساك عن شعره وظفره مثل المحرم، لذلك فإنّ موقع سيقف مع الحكم الشرعي لجواز الاستمتاع بالحياة بعد نية الأضحية على الوجه المسموح به في الإسلام، وما يحرم على المضحي، وما الحكمة من ذلك.

ما هي الأضحية

الأضحية هي ما يذبح من بهيمة الأنعام تقربًا إلى الله تبارك وتعالى، وهي سنة مؤكدة على الراجح من أقوال جمهور أهل العلم والفقه، وقد ورد في ذلك عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنّها قالت: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أُتي بكبشٍ أقرنَ يطأُ في سوادٍ، وينظُرُ في سوادٍ ويبرُكُ في سوادٍ، فأُتي به لِيُضحِّيَ به قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (يا عائشةُ هَلُمِّي المُدْيَةَ) ثمَّ قال: (حُدِّيها بحجَرٍ) ففعَلتْ فأخَذها وأخَذ الكبشَ فأضجَعه ثمَّ ذبَحه وقال: (بسمِ اللهِ اللَّهمَّ باسمِك مِن محمَّدٍ وآلِ محمَّدٍ، ومِن أمَّةِ محمَّدٍ) ثمَّ ضحَّى به صلَّى اللهُ عليه وسلَّم”.[1]

شاهد أيضًا: حكم الأخذ من الشعر والأظافر لمن أراد الأضحية

هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة؛ حيث إنّه لا يحرم على المضحي الاستمتاع بزوجته إلا في عذر شرعي مثل الحيض أو النفاس أو إحرام أو صيام أو نحوه، والأضحية ليست سببًا للامتناع عن مجامعة الزوجة؛ لأنّه ليس في إحرام إنما هو في حل يجوز له به الطيب والنساء واللباس ونحوه.[2]

شاهد أيضًا: ما الفرق بين الهدي والاضحية والعقيقة

حكم قص الشعر والاظافر للمضحي إسلام ويب

ذكر إسلام ويب اختلاف علماء أهل السنة والجماعة في مسألة قص الشعر والأظافر بالنسبة للمضحي، وساقوا آراء العلماء مقسمة إلى ثلاثة وهي:[3]

  • المذهب الأول: وهو مذهب الشافعي قالوا بأنّ حكم الأخذ من الشعر والظهر أمر مستحب، وليس هو على سبيل الوجوب، ومن السنة لمن أراد التضحية ألا يأخذ من شعره أو بشره في عشر ذي الحجة، فإن أخذ كره له ولم يحرم عليه، وهو قول سعيد بن المسيب.
  • المذهب الثاني: هو قول أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه على أنّ الأمر بعدم الأخذ من الشعر والبشر مأخوذ على محل الإيجاب وليس السنة، وأخذ المضحي لشيء من شعره وبشره حرام عليه، لظاهر الحديث وتشبيهاً بالمحرم.
  • المذهب الثالث: وهو رأي الإمام أبو حنيفة ومالك أنه ليس من السنة، ولا يكره للمضحي الأخذ من شعره، أو ظفره وذلك لأنه محل، ولأن من لم يحرم عليه الطيب واللباس لم يحرم عليه حلق الشعر أي إنّه مثل المحل في أحكامه.

شاهد أيضًا: هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

سبب عدم قص الشعر والأظافر للمضحي

ذكر الإمام النووي أنّ الحكمة من الكف عن أخذ شيء من الشعر والظفر أن يبقى المضحي كامل الأجزاء، حتى تعتق كلها من النار، وقد ذكر المناوي في كتابه فيض القدير: “فليجتنب المضحي إزالة شعر نفسه ليبقى كامل الجزاء فيعتق كله من النار، قال التوربيشي: كأن سر ذلك أن المضحي يجعل أضحيته فدية لنفسه من العذاب حيث رأى نفسه مستوجبة العقاب وهو القتل، ولم يؤذن فيه ففداها وصار كل جزء منها فداء كل جزء منه”.[4]

شاهد أيضًا: هل يجوز الأضحية عن الميت

أفضل الأعمال في العشر الأوائل من ذي الحجة

ذكر العلماء أنّ من خير الأعمال التي يأتي بها المسلم في هذا العشر هي:

  • التوبة: على المسلم أن يسعى دائمًا لاستقبال مواسم الطاعة بالتوبة الصالحة إلى الله تبارك وتعالى، فتكون تلك التوبة بمثابة الصفحة البيضاء التي يفتحها المسلم في حياته، ويسأل الله ألا يكتب فيها إلا كل خير.
  • العزم على الطاعة: على المسلم أن يعقد العزم دائمًا على طاعة ربه تبارك وتعالى، ولا يُمكن لأمر أن يتم إلا بطاعة الله، ويستشعر المسلم ذلك العزم في نفسه.
  • الابتعاد عن المعاصي: إنّ المعاصي هي محرقة الحسنات تحرقها كما يحرق النار الخشب، ولو استمر المسلم على معاصيه لذهب عمله السيئ بعمله الصالح أدراج الرياح فكان قاعًا صفصفًا، لذلك لا بدّ من العزم الجاد بالابتعاد عما حرم الله.

شاهد أيضاً: هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وأضأنا على حكم منع المضحي من إزالة شعره وظفره ونحو ذلك.

المراجع

  1. ^
    صحيح ابن حبان , ابن حبان، عائشة، 5915، صحيح
  2. ^
    islamweb.net , المضحي ليس ممنوعا من الاستمتاع بزوجته , 28/06/2022
  3. ^
    islamweb.net , حكم حلق المضحي شعره في العشر الأول من ذي الحجة , 28/06/2022
  4. ^
    islamweb.net , الحكمة من منع المضحي من قص شعره وأظافره , 28/06/2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى