مقالات

حكم حل السحر بسحر مثله

جدول المحتويات

حكم حل السحر بسحر مثله هل يجوز أو غير جائز أو محرم، وما الدلائل على صحة ذلك من الأحاديث الشريفة الواردة في السنّة النبوية والقرآن الكريم، والسحر في اللغة مصطلح يُستخدم لوصف فعالية ما تغير من الحدث من دون أن تقوم بخرق الطبيعة، وفي الشريعة الإسلامية دلائل كثيرة على حرمة استخدامه، لأنه رجسٌ من عمل الشيطان، وعبر موقع سوف نسلط الضوء على كل ما يخص السحر وكيفية فكه في الإسلام.

حكم حل السحر بسحر مثله

إن حكم حل السحر بسحر مثله لا يجوز، ومحرّمٌ على عبد من عباد الله الذهاب إلى السحرة أو الكهنة أو العرافين ولا تصديقهم ولا سؤالهم حتى، ومن يقرب السحر والسحرة يكون قد كَفر بالدين الإسلاميّ، [1] والدليل على ذلك الحديث الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: “مَن أتَى عرافًا أو كاهنًا فصدَّقه بما يقولُ فقد كفر بما أُنزِلَ على محمدٍ عليه الصلاةُ والسلامُ”، أخرجه أبو داود، والترمذي، والنسائي في السنن الكبرى، وابن ماجه مطولاً بنحوه، وأحمد باختلاف يسير، والبيهقي واللفظ له.[2]

شاهد أيضًا: ما هي الطريقة الشرعية للوقاية من السحر؟

دلائل تحريم السحر

ورد في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم دلائل على تحريم السحر، وفيما نذكر بعضاً منها:

  • الحديث النبويّ الذي رواه عمران بن الحصين رضي الله عنه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: “ليس منَّا من تطيَّر، أو تُطُيِّر له، أو تكهَّن، أو تُكُهِّن له، أو سحر، أو سُحِر له، ومن أتَى كاهنًا فصدَّقه بما يقولُ فقد كفر بما أُنزِل على محمَّدٍ”، أخرجه البزار واللفظ له، والدولابي في الكنى والأسماء مختصراً، والطبراني باختلاف يسير [3]
  • الحديث الذي رووه بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهنّ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من أَتَى عَرَّافًا فسأله عن شيءٍ ، لم تُقْبَلْ له صلاةٌ أربعينَ ليلةً”، أخرجه مسلم [4]
  • ما ورد في قوله تعالى في سورة البقرة الآية 102: {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.[5]

شاهد أيضًا: ما حكم الذهاب للسحره والمشعوذين مع الاستدلال

كيف يفك الساحر السحر

غالباً من يقوم بنقض السحر هو الساحر نفسه، وقد يفك السحر غير الساحر أيضًا، والساحر يفك السحر بمثلهِ، وهذا من خلال التعاطي مع الشيطان وخدمته، ويزيل السحر عن المسحور بما يرضيه لأن الشياطين يحبون أن يتصل بهم الناس؛ حتى يتخذوهم أرباباً من دون الله، والتقرب لهم بما حرّم الله فيبتعد العبد عن عبادة الله وممارسة الطقوس الدينية والعبادات، وبالتالي يرتفع سحرهم، أنا عند الإسلام فتختلف طريقة فك السحر.

شاهد أيضًا: ماهي السورة التي تفك السحر؟

كيف يفك السحر في الإسلام

إن علاج السحر في الإسلام بقراءة القرآن الكريم على المسحور، أو تعاطي بعض الأعشاب المخصصة للمسحور نحو السدر المعروف النبق، فعلماء الفقه كانوا يأخذون سبع ورقات من السدر، وتوضع في ماء، ويقرأون عليها آية الكرسي، وسورة الأعراف، وسورة طه، وسورة يونس، والمعوذات “قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد، والمعوذتين”، ثم يدعو الله قائلاً:

“اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا”

ثم يشرب منها المسحور، ويغتسل بها، ويزول بإذن الله السحر، وقد لا يزول السحر من أول مرة، لذلك يجب تجريب هذه الطريقة حتى يزول السحر بإذن الله.

شاهد أيضًا: ما هي الأعراض التي تأتي بعد الرقية

وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي حمل عنوان حكم حل السحر بسحر مثله، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخص السحر وكيفية فكه في الإسلام.

المراجع

  1. ^
    binbaz.org.sa , حكم فك السحر حكم فك السحر بمثله.org.sa , 12/06/2022
  2. ^
    مجموع فتاوى ابن باز , ابن باز ، [أبو هريرة] ، 119/8 ، إسناده جيد
  3. ^
    الترغيب والترهيب , المنذري ، عمران بن الحصين ، 4/88 ، إسناده جيد
  4. ^
    صحيح الجامع , الألباني ، بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، 5940 ، صحيح
  5. ^
    سورة البقرة , الآية 102

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى