تريندات

حكم لبس الشراب للمحرمة موقع

حكم لبس الشراب للمحرمة، معلومٌ أنَّ الله عزَّ وجلَّ شرع الحجَّ والعمرة، وجعل نيةَ الدخولِ في النسكِ هو الإحرام، وقد جعل للإحرامِ عددًا من المحظوراتِ، فهل لبسُ الشرابِ واحدٌ منها بالنسبةِ للمرأةِ؟ هذا ما سيجد القارئ الإجابة عليه في هذا المقال الذي يطرحه موقع ، كما سيجد بيانًا لحكمِ لبسِ النقابِ والقفازات، ثمَّ سيتمُّ ذكر محظورات الإحرامِ للمرأةِ.

حكم لبس الشراب للمحرمة

يجوزُ للمرأةِ المسلمةِ إن كانت محرمة أن ترتدي الجوارب، ودليل ذلك الحديث الذي رواه عبدالله بن عمر رضي الله عنه: (أنَّهُ سمِعَ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّمَ نهَى النِّساءَ في إحرامِهنَّ عنِ القُفَّازَينِ والنِّقابِ وما مسَّ الورْسُ والزَّعفرانُ منَ الثِّيابِ ولتلَبسْ بعدَ ذلِكَ ما أحبَّتْ مِن ألوانِ الثِّيابِ مُعَصفرًا أو خزًّا أو حُليًّا أو سراويلَ أو قميصًا أو خُفًّا).[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز الاستحمام بعد الاحرام

حكم لبس النقاب والقفازين للمحرمة

لا يجوزُ للمرأةِ المحرمةِ لبس النقابِ والقفازينِ، ودليل ذلك الحديث الذي رواه عبدالله بن عمر رضي الله عنه حيث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ولَا تَنْتَقِبِ المَرْأَةُ المُحْرِمَةُ، ولَا تَلْبَسِ القُفَّازَيْنِ)،[2] ويجوزُ لها أن تسدل على وجهها سترًا كي لا يراها الرجالُ الأجانبِ، وهذا هو المعتمدُ في دائرة الإفتاء الأردنية،[3] ودليلهم في ذلك قول السيدة عائشة رضي الله عنها: (كان الرُّكبانُ يَمُرُّون بنا، ونحن مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مُحرِماتٌ، فإذا حاذَوْا بنا، أسدَلَتْ إحْدانا جِلْبابَها من رَأسِها على وَجْهِها، فإذا جاوَزونا كَشَفْناهُ)،[4] ولا بدَّ من التنبيهِ إلى ضعفِ إسنادِ هذا الحديث كما حكمَ عليه شعيب الأرناؤوط.

شاهد أيضًا: هل يجوز للمرأة تغيير ملابس الاحرام في الحج

محظورات الإحرام للمرأة

إنَّ محظورات الإحرام للمرأةِ عديدة، وفيما يأتي ذكرها:[5]

  • لبس النقاب والقفازين، وقد تمَّ بيان ذلك في الفقرة السابقة.
  • حلق شعر الرأس أو نتفه أو قصه، ودليل ذلك قول الله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ۚ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ ۖ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ)،[6] ويدخل فيه شعر البدن.
  • استعمال الطيب، سواء في البدنِ أو في ملابسِ الإحرامِ، ودليل ذلك الحديث الذي رواه عبدالله بن عباس رضي الله عنه حيث قال: (كانَ رَجُلٌ واقِفٌ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعَرَفَةَ، فَوَقَعَ عن رَاحِلَتِهِ قالَ أَيُّوبُ: فَوَقَصَتْهُ، وقالَ عَمْرٌو: فأقْصَعَتْهُ فَمَاتَ فَقالَ: اغْسِلُوهُ بمَاءٍ وسِدْرٍ، وكَفِّنُوهُ في ثَوْبَيْنِ، ولَا تُحَنِّطُوهُ، ولَا تُخَمِّرُوا رَأْسَهُ، فإنَّه يُبْعَثُ يَومَ القِيَامَةِ، قالَ أَيُّوبُ: يُلَبِّي، وقالَ عَمْرٌو: مُلَبِّيًا).[7]
  • عقد النكاح، فلا يجوزُ للمرأة أن تعقد للنكاحِ وهي محرمة، ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يَنْكِحُ المُحْرِمُ، ولا يُنْكِحُ، ولا يَخْطُبُ).[8]
  • قتل الصيد البري أو الإشارة إليه، أو الإعانة على مسكه.
  • المباشرة والجماع.

شاهد أيضًا: هل يجوز وضع مزيل العرق قبل الاحرام

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان حكم لبس الشراب للمحرمة، وفيهِ تمَّ بيانُ جوازِ ذلك مع بيان الدليل الشرعي، كما تمَّ بيانُ حكمِ لبسِ النقاب والقفازين، وفي ختامِ هذا المقال تمَّ ذكر محظوراتِ الإحرامِ للمرأة.

المراجع

  1. ^
    صحيح أبي داوود , الألباني، عبدالله بن عمر، 1827، صحيح
  2. ^
    صحيح البخاري , البخاري، عبدالله بن عمر، 1838، صحيح
  3. ^
    aliftaa.jo , محظورات الإحرام , 7/6/2022
  4. ^
    تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط، عائشة أم المؤمنين، 2424، إسناده ضعيف
  5. ^
    aliftaa.jo , محظورات الإحرام , 7/6/2022
  6. ^
    صحيح البخاري , البخاري، عبدالله بن عباس، 1268، صحيح
  7. ^
    صحيح مسلم , مسلم، عثمان بن عفان، 1409، صحيح

المصدر: السعادة فور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى