مقالات

حكم تركيب الرموش ابن باز

جدول المحتويات

حكم تركيب الرموش ابن باز من الأحكام الشرعية المهمّة عند المسلمين، فالشريعة الإسلامية لم تغادر كبيرةً ولا صغيرةً ولم يفتها أي شيء يخص عباد الله إلا وبينتها، ففيها بيان شرعيّ بالأدلة على حكم كل عمل يقوم فيه الإنسان مع سبب تحليل وإباحة أمرٍ ما، من تحريمه ونهي العباد عنه، وعبر موقع سنسهب بالحديث عن حكم الرموش الصناعية للشيخ ابن باز وغيره.

حكم تركيب الرموش ابن باز

إن حكم تركيب الرموش غير جائز إذا لم يكن هناك حاجة إليها حسبما ورد عن الشيخ ابن باز رحمه الله حول هذا الموضوع، ولا يجوز تركيبها بغرض التزيّن، وهذا يعني جوازها ضمن شروط خاصة، ألا يكون هناك مادة تمنع من وصول الغسل للجفن والرموش الحقيقية أثناء الوضوء، كما أن اللاصق الخاص بها يحتوي على أملاح النيكل ونوع من أنواع المطاط التي قد تؤدي إلى التهاب الجفن  وتساقط الرموش الحقيقية، لذلك لم يحرم الإسلام من شيء إلا لضرره على الإنسان.[1]

شاهد أيضًا: حكم تشقير الحواجب بالليزر هيئة كبار العلماء

ما حكم تركيب الرموش لابن عثيمين؟

إن حكم تركيب الرموش غير جائز حسبما ورد عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، وأعرب أن السبب في ذلك أن الرموش تشبه وصل الشعر إذاً لها نفس الحكم، وقد لعن رسول الله من يقوم بمثل هذا الفعل، وأكد أن الرموش التي توضع على العين على شكل شعيرات لتبان بأنها كثيفة وكثيرة كنوع من أنواع التزين هذا حرام، أما إذا كان المقصود تلوين شعر الرموش أو صبغه فهذا ليس بحرام، والله تعالى أعلم.[2]

هل تركيب الرموش يمنع الوضوء

نعم، إن تركيب الرموش يمنع الوضوء، وهذا لأن عند تركيبها تحتاج الرموش لمادة لاصقة لتلتصق على الجفن، وهذه المادة تمنع وصول ماء الوضوء مكان التصاقها فلا يتطهر الجزء الذي يقع تحته، وفي هذا الحين لا تصح الطهارة للصلاة، لأن الجفن أيضًا يجب أن يطاله ماء الوضوء ليطهره، لذلك لا يجوز أن يتم تركيبَ الرموشِ في الإسلام، واستدل العلماء بصحة ذلك فيما قاله الإمام النَّووي في المجموع شرح المهذب (1/ 467):[3]

“إذا كان على بعْضِ أعضائِه شمعٌ أو عجينٌ أو حنَّاء أو أشباه ذلك، فمنع وصولَ الماء إلى شيْءٍ من العضو لَم تصحَّ طهارتُه، سواءٌ كثُر ذلك أم قلَّ، ولو بقي على اليدِ وغيرِها أثرُ الحِنَّاء ولونُه دون عينِه، أو أثر دُهنٍ مائع بِحيثُ يمسُّ الماءُ بشرة العضو، ويجري عليها لكن لا يثبتُ صحة طهارتُه”.

شاهد أيضًا: حكم تركيب الأظافر المؤقتة للزينه

حكم تركيب الرموش المؤقتة

لا يختلف حكم تركيب الرموش المؤقت عن حكم تركيب الرموش الدائمة، فكلها غير جائز استخدامها، لأن تركيبها يحتاج لوضع مادة لاصقة على الجفن، وهذه المادة تمنع وصول الماء للجفن وتطهره أثناء الوضوء، ومع أن بعض العلماء أباحوا تركيب الرموش للزينة للزوج، لكن الأولى تركه فيما فيه من مضار للجلد، والدليل على ذلك ما ورد عن محمد بن عبد العزيز المسند في كتابه زينة المرأة بين الطب والشرع تعليل حرمة الرموش الصناعية:[3]

“أما الرموش الصناعية والمواد التي تدهن بها الرموش الطبيعية، فيقول الأطباء: إنها مكونة من أملاح النيكل، أو من أنواع مطاط صناعي، وهما يسببان التهاب الجفون وتساقط الرموش”.

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم لنهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان حكم تركيب الرموش ابن باز، وقد أرفقنا في سطوره كل ما يخص موضوع حكم تركيب الرموشِ لمشايخ الإسلام من معلوماتٍ بالتفصيل.

المراجع

  1. ^
    binbaz.org.sa , هل تدخل الرموش الصناعية في الوَصْل؟ , 27/07/2022
  2. ^
    binothaimeen.net , حكم استعمال الرموش الصناعية عند الزوج للزينة , 27/07/2022
  3. ^
    islamway.net , القول الفصل في الرموش الصناعية بأنواعها , 27/07/2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى