مقالات

ما حكم اتيان الزوجة من الدبر ابن عثيمين

جدول المحتويات

ما حكم اتيان الزوجة من الدبر ابن عثيمين، فكثير من المسلمين يبحثون عن الفتاوى التي تصدر عن الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين الشيخ السعودي الراحل رحمه الله لثقتهم به أو ربما لأنّهم يسيرون على منهجه ورؤيته للدين، فماذا قال الشيخ العثيمين عن هذا الأمر، في هذا المقال يتوقف موقع مع بيان حكم إتيان الرجل لزوجته من دبرها الذي أفتى به الشيخ العثيمين، إضافة للوقوف مع أحكام أخرى متعلقة بهذا الحكم.

ما حكم اتيان الزوجة من الدبر ابن عثيمين

إنّ حكم إتيان الزوجة من الدبر عند الشيخ ابن عثيمين أنّه من كبائر الذنوب، ونَقَل عن الشيخ ابن تيمية رحمه الله أنّه قال إنّ هذا الفعل إن عُرِفَ به الرجل، فإنّه يُفَرَّقُ بينه وبين زوجته، وقال إنّ بعض العلماء سمّاه اللوطيّة الصغرى، وهو ضلال في الدين وسفه في العقل، وقال: “كيف يعدل الإنسان عما خلق الله له إلى محل القذر والنتن والرائحة الكريهة، أليس هذا قذراً في الحقيقة؟”.[1]

وأضاف أنّ هذا شبيه بفعل قوم لوط الذين تركوا ما خلق الله تعالى لهم وهو القُبُل واتبعوا طريق الشياطين، قال تعالى: {أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ * وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم ۚ بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ}،[2] وقال إنّ الله تعالى قال: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ}،[3] فمكان الحرث هو موضع الزراعة، وموضع زراعة الولد هو فرج المرأة في القُبُل، فلا يُعقل أن يعدل الرجل عن مكان الولد والحرث الذي خلقه الله تعالى للإنسان إلى مكان آخر يدلّه عليه الشيطان، والله أعلم.[1]

شاهد أيضًا: هل يجوز الصلاة بعد الاذان وقبل الإقامة؟

حكم إتيان الزوجة من الدبر إسلام ويب

قال القائمون على مركز الفتوى في موقع إسلام ويب إنّ حكم إتيان الزوجة من الدبر محرَّم شرعًا، وهذا القول منقول عن أئمة المذاهب الأربعة وجماهير السلف والصحابة رضي الله عنهم، وصاحبه متوعَّد بعدم نظر الله تعالى له يوم القيامة، ومستحقّ للعن أيضًا، وذلك للأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي يقول فيها: “لا ينظرُ اللهُ إلى رجلٍ أتى رجلًا أوِ امرأةً في الدُّبُرِ”،[4] وقوله صلى الله عليه وسلم: “ملعونٌ من أتَى امرأةً في دبرِها”.[5][6]

وقد نُقل عن الإمام مالك رحمه الله أنّه قال لرجل سأله عن تفسيره لقوله تعالى: {نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ}،[3] فقال: “ما أنتم إلا قوم عرب، هل يكون الحرث إلا موضع الزرع؟ لا تعدوا الفرج، قلت: يا أبا عبد الله، إنهم يقولون إنك تقول ذلك إباحة الوطء في الدبر قال: يكذبون عليّ… يكذبون عليّ”،[6] وهذا هو القول الثابت عن العلماء الذين يُعتدّ بقولهم كما نقل الإمام النووي، فالمسألة لا يسعها الخلاف، والله أعلم.[7]

شاهد أيضًا: ما حكم التطبيع مع اسرائيل والتعامل مع اليهود

اتيان الزوجة من الدبر عند المذاهب الأربعة

لقد اتفق الأئمة الأربعة على أنّ إتيان المرأة من دبرها محرّم، ونصّ على ذلك الأئمة وتلاميذهم من بعدهم، فنقلوا عن الإمام الشافعي أنّه حرّم إتيان المرأة من دبرها في ستة كتب من كتبه، ونُقل مثله عن الإمام أبي حنيفة والإمام أحمد بن حنبل، وزعم بعضهم أنّ الإمام مالك أباح ذلك، ولكنّه صرّح بتحريمه عندما نقلوا إليه قول الذين يزعمون أنّه أباحه فقال: “يكذبون عليّ… يكذبون عليّ”.[6]

وقد استدلّ العلماء بأحاديث نبوية كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم: “لا ينظرُ اللهُ إلى رجلٍ أتى رجلًا أوِ امرأةً في الدُّبُرِ”،[4] وقوله صلى الله عليه وسلم: “ملعونٌ من أتَى امرأةً في دبرِها”،[5] وقالوا إنّ عمل قوم لوط كان في بدايته إتيان النساء في أدبارهن، والله أعلم.[6]

شاهد أيضًا: حكم الزواج بدون ولي في المذاهب الأربعة

حكم إتيان المرأة للمراة

إنّ إتيان المرأة للمرأة اسمه السحاق، وهو محرّم شرعًا، ولكن ليس فيه حد، إلّا أنّ فيه التعزير، وهو عقوبة رادعة يوجبها الحاكم على من تفعل هذا العمل، ونقل عن ابن قدامة المقدسي رحمه الله قوله: “وَإِنْ تَدَالَكَتْ امْرَأَتَانِ، فَهُمَا زَانِيَتَانِ مَلْعُونَتَانِ؛ لِمَا رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: (إذَا أَتَتْ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ، فَهُمَا زَانِيَتَانِ). وَلا حَدَّ عَلَيْهِمَا؛ لأَنَّهُ لا يَتَضَمَّنُ إيلاجًا (يعني الجماع)، فَأَشْبَهَ الْمُبَاشَرَةَ دُونَ الْفَرْجِ، وَعَلَيْهِمَا التَّعْزِيرُ”، والله أعلم.[8]

شاهد أيضًا: هل يجوز الوضوء بالمكياج على الوجه وهل يفسد الوضوء؟

وإلى هنا يكون قد تم مقال ما حكم اتيان الزوجة من الدبر ابن عثيمين بعد الوقوف على قول الشيخ ابن عثيمين في هذه المسالة، وبعد الوقوف على أحكام اخرى متعلقة بمسألة إتيان المرأة من دبرها.

المراجع

  1. ^
    binothaimeen.net , حكم إتيان المرأة في دبرها , 18/07/2022
  2. ^
    سورة الشعراء , الآية: 165 166
  3. ^
    سورة البقرة , الآية: 223
  4. ^
    تخريج مشكاة المصابيح , ابن حجر العسقلاني، عبد الله بن عباس، رقم الحديث: 3/279، حديث حسن.
  5. ^
    الترغيب والترهيب , المنذري، أبو هريرة، رقم الحديث: 3/274، حديث إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما.
  6. ^
    islamweb.net , إتيان النساء في أدبارهن محرم عند الأئمة الأربعة , 18/07/2022
  7. ^
    islamweb.net , إتيان الزوجة في دبرها , 18/07/2022
  8. ^
    islamonline.net , السحاق بين النساء معناه وحكمه , 18/07/2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى